كلية الصيدلة تبحث الفعالية البايولوجية لمركبات الايزوكسازولدين 

بحثت رسالة ماجستير في فرع الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة بجامعة البصرة (تحضير وتقييم الفعالية البايولوجية لمركبات الايزوكسازولدين)  للطالبة (هبة حسن روضان البدري)  
تناولت هذه الدراسة تحضير ثمانية مشتقات جديدة من الايزوكسازولدين عن طريق تفاعل 1,3-إضافة حلقية ثنائية القطب. شخصت هذه المركبات المحضرة بأستخدام مطيافية الاشعة تحت الحمراء ومطيافية الرنين المغناطيسي للبروتون والكاربون الثالث عشر بالاضافة الى مطيافية الكتلة. كما تم تقييم هذه المركبات مختبريا لمعرفة النشاط المضاد للاورام السرطانية والفعالية ضد انواع مختلفه من البكتريا.                                           
أكد التحليل الطيفي الكتلي (ESI) الوزن الجزيئي للمركبات المدروسة، بينما تتضمن أطياف الأشعة تحت الحمراء الخاصة بهم ظهور نطاق امتصاص قوي جدًا ضمن النطاق (1713-1724 سم -1)، والذي يمثل اهتزاز التمدد لمجموعة الكاربونيل أميد لجميع المشتقات و تضمنت أطياف الرنين المغناطيسي للبروتون لجميع مشتقات الايزوكسازولدين وجود إشارات ثلاثية عند (4.04-4.84 جزء في المليون) والتي تمثل مناطق ارتباط حلقة إيزوكسازوليدين / ماليمايد (بروتون H-3a) الذي يقترن ببروتون H-6a  بثابت ازدواج قيمته (J3a,6a =8-8.5 Hz). علاوة على ذلك ، أعطت البروتونات H-3 و H- 6a إشارات مزدوجة في جميع الأطياف عند (4.75-5.37 جزء في المليون) بثابت ازدواج (J3,3a=9-9.5 Hz) و (5.31-5.37 جزء في المليون) مع ثابت ازدواج
(J6a,3a= 7-7.5 Hz)، على التوالي.
 وكانت  نتائج دراسة النشاط المضاد للسرطان في المختبر التي أجريت ضد خط الخلايا البشرية نوع MCF-7 وخط الخلايا البشرية نوع AMJ13 باستخدام تحليل MTT تشير إلى أن المركبات 8 و7  لها نشاط جيد مضاد للسرطان بمعدل IC50 بين 34.7 و 41.5 g/mL.
بينما تمت دراسة النشاط المضاد للبكتيريا في المختبر لإيزوكسازوليدين (iso1-iso8) باستخدام طريقة الانتشار الجيد ضد البكتيريا الموجبة للجرام S. aureus and Bacillus)) وسالبة الجرام (E. coli k.pneumonia and Enterobactria.) . ، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن Iso7  أظهر نشاطًا جيدًا ضد S. aureus .

كلية الصيدلة تبحث الفعالية البايولوجية لمركبات الايزوكسازولدين