الارشاد التربوي


 

      الأهداف

         1- تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة فضلاً عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية لتحقق لهم التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع انفسهم ومع الاخرين

         2- غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالاعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي والمتمثلة ب:

           - المنافسة العلمية بين الطلبة وتجنب حالات الغش

           - الالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعة الدراسية قبل التدريسي

           - الاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية

           - مفهوم الزمالة وحدودها

           - الالتزام بالزي الموحد

           - الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة

           - تنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطلبة لبناء شخصية متكاملة

           - الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الاخلاق والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات

           - نبذ عوامل التفرقة وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية وتحصين الشباب ضد الأفكار المتطرفة

       3- تبصير الطلبة وتعليمهم ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها من خلال المتابعة وعقد اللقاءات الارشادية والتوعوية                 وبالتالي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمساعدة على تحقيق الذات وخلق بيئة تربوية تدفع للعمل المتميز والنجاح فيه

        4- رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لاعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية

        5- إقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر المنظومة التعليمية

              (التدريسي  الطالب الجامعي، الإداري)

        6- تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذباً وميسراً للتعليم لا محبطاً او معيقاً بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته

       7- العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد (عناصر المنظومة التعليمية) مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته وفهمه لظروفه ومحيطه من اجل توفير               حالة من التوازن والتكامل في ادارة المسيرة التعليمية ومساعدته في التعامل مع أي ضغوط قد تؤثر على سلوكه الشخصي

       8- العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والإدارية (عناصر المنظومة التعليمية) من تدريسين وطلبة وعاملين لتعزيز العمل على ضرورة اتباع الأسلوب الاكاديمي والمهني في               التعامل اثناء التواجد في المؤسسات التعليمية لاداء مهامهم كل بحسب دوره في دفع عجلة التقدم العلمي ولغرض رسم صورة اكاديمية جامعية تربوية متميزة

       9- استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وإيجاد الحلول المناسبة لها

       10- حث العاملين في المؤسسة التعليمية على التعاون فيما بينهم لتذليل الصعوبات المهنية

       11- اشراك الطلبة في الأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات

      12- الاسهام في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية وإصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي وتحسن سلوكه حتى لا يقع فريسة للاضطرابات او الامراض النفسية والاجتماعية وغيرها

      13- تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية

             الخطة المركزية المتكاملة للارشاد النفسي والتوجيه التربوي للعام الدراسي 2023-2024 - مركز الارشاد التربوي وكليات جامعة البصرة

             البطاقة االأرشادية للطالب الجامعي (ورقي)                                                   

                                                                                                اضغط على ال Qr لتحميل الاستمارة الالكترونية