كلية الصيدلة تنظم حلقة نقاشية حول الحمى النزفية 

نظمت كلية الصيدلة في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (وباء حمى القرم- الكونكو النزفية في العراق) بمشاركة باحثين و مختصين. 
تضمنت الحلقة النقاشية محاضرة القاها الأستاذ الدكتور عبدالاله عبدالحسين صحين تناول فيها تاريخ حمى القرم- الكونكو النزفية  ومقارنتها بباقي الحمى النزفية للفايروسات المختلفة حيث بدأ تاريخ المرض في جزيرة القرم الاوكرانية عام ١٩٤٤ وتلاه في الكونكو عام ١٩٦٩ وتوطن ايضا في منطقة الشرق الاوسط ومنها العراق حيث ظهرت الاصابة الاولى نهاية سبعينيات القرن الماضي واعراضها هي صداع والم في العضلات والمفاصل وقد يتطور المرض الى تلف الاوعية الدموية وينتج عنه نزف من الاغشية المخاطية وكدمات تحت الجلد وتضخم في الكبد وقد يحصل الفشل الكلوي. 
اما معدل الوفيات يتراوح بين ١٠-٤٠٪؜ من عدد الحالات الشديدة الداخلة للمستشفى بينما هناك ٨٥٪؜ تكون الاصابة تحت السريرية. كما تتميز هذه الحمى بأن مضيفها المتوسط ينتقل بين القراد والمواشي مثل الماعز والغنم والأبقار . ولايوجد لقاح خاص للمرض ولايوجد علاج متخصص للفايروس وانما علاجات مساعدة لمنع تطور الإصابة.
الاشخاص الاكثر خطورة هم مربي الحيونات الماشية حيث تحصل الاصابة اما بسبب لدغة حشرة القراد او الملامسة للحوم الحيوانات المصابة لذلك يتطلب شراء اللحوم من محلات الجزارة المجازة صحيا وكذلك الحذر الشديد عند استخدام اللحوم داخل البيت مثل لبس الكفوف وتعقيم الاواني والسكاكين بالقاصر المنزلي المخفف وطبخ اللحوم جيدا لغرض القضاء على الفايروس

كلية الصيدلة تنظم حلقة نقاشية حول الحمى النزفية