كلية الصيدلة تبحث تحضير و تقييم Ethosomes

بحثت رسالة ماجستير في كلية الصيدلة في جامعة البصرة (تحضير وتقييم Ethosomes المحملة بعقار(L) حامض الاسكوربيك  لتعزيز النفاذية) للطالب مرتضى مجيد محمد .
وتناولت الرسالة  دراسة  تحضير Ethosome یحتوي على حامض الاسكوربيك وتقييمه خارج الجسم الحي باستخدام طريقة الغشاء الرفیع حيث تم تحضير 24 تركيبة تحتوي على نسب مختلفة من الدهون الفوسفاتية، حجوم مختلفة والمذيبات العضویة المختلفة للحصول على افضل تركيبة أفضل وتوزيع للحجم الجسيمي.
وتضمنت الرسالة ، دراسة التركيبات المعدة في الدراسة تمت دراسة المظهر الخارجي لھا، الاس الحامضي، حجم الحویصلات الناتجة وكذلك  دراسة انواع مختلفة  من المتغيرات على معدل حجم الحويصلات ومؤشر التشتت المتعدد.
واستنتجت الرسالة  ، إن باستخدام ھذه الكميات تم الحصول على أفضل معدل حجم جسيمات( ١٧٦ نانومتر)، كانت قیمة مؤشر التشتت المتعدد ھو( ٠.٢٤٣)، نسبة كفاءة احتواء العلاج داخل الجلد كانت( ٨٩.٨٪)، الاستقرار الفيزيائي  بعد الخزن لمدة سبعة أیام في درجة حرارة ٨ درجة مئوية كان جيد . 
والتحليل الشكلي لأفضل صيغة تحليلية كانت بواسطة المجهر الالكتروني الماسح والمجهر الالكتروني الانتقائي وكانت النتيجة ان التركيب كروي و أملس والتركيب البلوري خالٍ من أي علاج وعدم تطابق سواغ العلاج و تمت دراستها عن طریق جھاز قیاس الاشعة تحت الحمراء والاشعة السینیة وجهاز  قیاس الحیود، والنتائج كانت نقصان في شدة القمة عند مقارنتھا مع العلاج النقي والنفاذية خارج الجسم بالاضافة الى ان اختبار نفاذية العلاج للجلد اوضحت ان نفاذية التركيبة العلاجية هي اعلى بمقدار مرتين عن التركيبة التي لا تحتوي على دهون الفوسفات