كلية الصيدلة تنظم حلقة نقاشية حول مشتقات الثيازوليدين 

نظم فرع الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (تصميم وتحضير وتشخيص بعض مشتقات الثيازوليدين-٤،٢- دايون الجديدة كعامل مضادة للسكري) بمشاركة باحثين و مختصين .
وتضمنت الحلقة النقاشية محاضرة القتها المدرس المساعد رونق ثامر كاظم بينت فيها كيفية تحضير مشتقات من ثيازوليدين-٤،٢- دايون جديدة لها خصائص خافضة لنسبة السكر في الدم، وبثلاث مراحل كانت المرحلة الأولى تشمل تفاعل الثايويوريا مع كلورواسيتك اسيد في وسط حامضي نتج عنها  ثيازوليدين(A) الذي تم مفاعلته مع الفانيلين في وسط قاعدي وكانت نتيجة المرحلة الثانية في التفاعل هي الحصول على المركب (B)  الذي بمفاعلته مع مجموعة من الامينات المختلفة تم الحصول على سبعة مشتقات جديدة من الثيازوليدين. تم تشخيص المركبات الجديدة باستخدام التقنيات الفيزيائية والطرق الطيفية.
بعد ذلك تم تقييم النشاط المضاد للسكر للمشتقات المصنعة حديثا لنموذج محمل بالسكروز على مجموعة من الجرذان السليمة وعلى مجموعة اخرى من الجرذان  المصابة بداء السكري المستحدث باستخدام الستربتوزوتوسين حيث اظهرت نتائج الاختبارات ان مستويات الكلوكوز في الدم انخفضت بدرجة عالية اكثر من فعالية الادوية القياسية  المستخدمة في الدراسة