كلية الصيدلة تنظم حلقة نقاشية حول تحليل Dimer-D

نظم فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة في جامعة البصرة حلقة نقاشية حول تحليل(Test Dimer-D) بمشاركة باحثين و مختصين.
وتضمنت الحلقة محاضرة القتها المدرس المساعد امال مالك تضمنت شرحاً مفصلاً حول (Test Dimer-D) وهو تحليل دم يتم استخدامه للمساعدة على استبعاد الإصابة بجلطة دموية أو للمساعدة في تشخيص الإصابة بحالات مرضية ترتبط بتخثر (تجلط)الدم . ويعتبر دي دايمر جزء من بروتين الفيبرين، وهو عبارة عن بروتين له دور في عملية التجلط 
ودواعي اجراء فحص دي دايمر: قد يحتاج إلى إجراء تحليل Dimer- D في حال كان المريض يعاني من أعراض اضطراب تخثر الدم، مثل تجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي. حيث تشمل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ما يلي: ألم في الساق، تورم في الساق، احمرار أو خطوط حمراء على الساقين .أما الانسداد الرئوي فتشمل أعراضه التالي: صعوبة في التنفس، سعال، ألم صدر، ضربات قلب سريعة. 
فأذا كان تحليل Dimer D سلبي يشير تحليل دي دايمر السلبي (مستوى دي دايمر في الدم أقل من الحد الفاصل المحدد) إلى أنه من الأرجح عدم وجود خثرة (تجلط (
اما اذا كان تحليل Dimer D إيجابي إن تحليل دي دايمر الإيجابي يمكنه أن يؤكد أن لدى الشخص تجلط أوعية عميقة أو انسداد رئوي. ولكن يدل ارتفاع تحليل Dimer D عن معدلاته الطبيعية في الدم إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات التشخيصية (على سبيل المثال: الموجات فوق الصوتية، تصوير األوعية المقطعية.